منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - ممثلون مغمورون وراء الظل
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

ممثلون مغمورون وراء الظل

السير الذاتية ونبذ حياة نجوم السينما العربية والعالمية

المشرف: الهيئة الادارية

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت إبريل 12, 2014 12:34 am


الحقيقة أن الموضوع أصبح مرجعاً وليس فقط لغرض التسلية، لايعرف المرء كيف يشكرك أخي وصديقي العزيز أبا نوران على ماتجود به علينا من معلومات قد يكون من المستحيل الحصول عليها من الانترنيت.
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
صورة العضو الشخصية
Mohammed Al-Ameri
- عضو الهيئة الادارية -
- عضو الهيئة الادارية -
 
مشاركات: 1891
اشترك في:
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 11:24 pm
مكان:
العراق-السويد
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت إبريل 12, 2014 6:14 am


بارك الله فيك د.محمد العامري وأنا أيضا بدوري أشكر الأخ الغالي لؤى المحترم على مثل تلك المواضيع الجميلة والنادرة والشكر موصول للجميع من أخوكم أبو حســـام.
صورة العضو الشخصية
أبو حسام
(عضو متميز)
(عضو متميز)
 
مشاركات: 538
اشترك في:
الاثنين فبراير 03, 2014 6:02 pm
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالأحد إبريل 13, 2014 10:02 pm


Mohammed Al-Ameri كتب:
الحقيقة أن الموضوع أصبح مرجعاً وليس فقط لغرض التسلية، لايعرف المرء كيف يشكرك أخي وصديقي العزيز أبا نوران على ماتجود به علينا من معلومات قد يكون من المستحيل الحصول عليها من الانترنيت.
hussam70 كتب:بارك الله فيك د.محمد العامري وأنا أيضا بدوري أشكر الأخ الغالي لؤى المحترم على مثل تلك المواضيع الجميلة والنادرة والشكر موصول للجميع من أخوكم أبو حســـام.


جزيل الشكر للمرور الكريم يا د/ محمد والشكر موصول لأخي أبو حسام
وأشكركم على كلماتكم الرقيقة المُشجعة ..لكم مني أعظم تحية يا كرام


وهذا ممثل آخر نتعرف علي هو:
الفنان محمد الديــــب

محمد الديب.jpg

اسمه محمد حسن الديب ولد في يوم 4 أكتوبر عام 1908، بدأ حياته الفنية مع نجم الكوميديا الراحل نجيب الريحاني وشارك في عدد من المسرحيات منها 30 يوم فى السجن” و “إلا خمسة” مع نجمة الكوميديا الراحلة ماري منيب والفنان عادل خيري. بعد وفاة الريحاني عمل مع أمين الهنيدي في المسرح وقدم معه أربع مسرحيات كان آخرها” حسن حسنين حسونة” وبعدها انقطع عن الفن تمامًا. الفنان الراحل محمد الديب هو واحد من الممثلين المصرين الذين تميزوا في الأدوار الثانوية وتخصص في دور الشرير رغم خفة ظله الملحوظة وقد مثل مشاهد قليلة في بعض الأفلام ورغم ذلك تركت بصمتها في تاريخ السينما مثل مشاهده في فيلم “الأستاذة فاطمة” مع الفنانة فاتن حمامة.
بدأ عام 1936 في السينما في فيلم “بسلامته عايز يتجوز” ومثل بعد ذلك أدوار مختلفة وقد كرمته الدولة فى عيد الفن في عهد الرئيس الراحل أنور السادات وقد تزوج الديب من الفنانة جمالات زايد وتوفي في يوم 21 أكتوبر عام 1979.
فى السينما بدأ عام 1936 فى فيلم “بسلامته عايز يتجوز” ومثل بعد ذلك أدوار مختلفة و تخصص في دور الشرير رغم خفة ظله الملحوظة وقد مثل مشاهد قليلة في بعض الأفلام ورغم ذلك تركت بصمتها في تاريخ السينما مثل مشاهده في فيلم “الأستاذة فاطمة” مع الفنانة فاتن حمامة اتسم بخفة ظل ملحوظة فى اداءه الكوميدى وبدا فى اغلب الاحيان تلقائيا كان لا يعمل ممثلا بالمرة و يعتبر من أفضل من أدى دور الشرير خفيف الظل.
وقد تزوج من الفنانة جمالات زايد وتوفي في يوم 21 أكتوبر عام 1979.
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5285
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالثلاثاء إبريل 22, 2014 3:50 pm


عثمـــان عبد المنعم

عثمــان عبد المنعم.jpg

عثمان عبد المنعم.jpg

ممثل مصري، ولد في مدينة المنصورة 15 يونيو عام 1941، وعمل لسنوات بفرقة المسرح القومي بها، ثم انتقل للعمل بعد ذلك في السينما، وقد  عرفها متأخرا، وفي سن كبيرة نسبيا، ولكن بمجرد ان عرفته الكاميرا، لم تستطع تجاهله، خاصة بتكوينه الجسماني ونظارته المقعرة التي لم يتخل عنها في اي دور اداه.وتم استغلال وتوظيف تكوينه الجسماني الممتلئ وصوته الأجش من خلال عشرات الأدوار القصيرة في العديد من الأفلام، مما منحه شعبية كبيرة بين المشاهدين رغم أنه لم يكن بطلًا سينمائيًا ولم يكن كذلك كومبارس، ومن هذه الأفلام: بطل من ورق، الكيت كات، أحلام هند وكاميليا، أيام السادات، فيلم ثقافي
ينتمي عثمان عبدالمنعم إلي ذلك النوع من الممثلين الذين كتب عليهم ان يشيد الجمهور، بموهبتهم وينسي أسماءهم.
إنه في منطقة أكبر من منطقة الكومبارس الذين تنساهم بمجرد انتهاء الفيلم، لكنه في الوقت نفسه لا يرتقي إلي مساحة بطل السينما، كما أن لقب "السنيد" ليس لائقا به، فهو لا يمكن ان يؤدي مثلا دور صديق البطل، لهذا تبقي هذه المساحة دائما ضبابية، وقليلون من يستطيعون اللمعان فيها، ومن هؤلاء القلائل كان عثمان عبدالمنعم.
وعبر خمس وعشرين سنة قدم عثمان عشرات الأدوار في السينما والتليفزيون، لا نستطيع ان نقول إنها جميعا ادوار مهمة، او ادوار مكتملة الملامح، لكن من بينها ادوارا لا تنسي. قدم عبدالمنعم في فيلم "بطل من ورق" (1987، إخراج نادر جلال) شخصية عم حسنين، الجار "الغتيت"، ورغم انه غير متداخل في الأحداث، بل انه حتي لا يعرف شيئا عن الجرائم التي تحدث، ولا تورط جاره فيها، لكنك لا يمكن ان تتخيل الفيلم بدونه، وبدون صوته المميز وهو يصيح: تشكر ياذوق. ويعتبر دور عثمان عبدالمنعم في فيلم "الكيت كات" (1992، إخراج داود عبدالسيد) هو أهم أدواره علي الإطلاق، خاصة بعد ان تلقي طعنة سطحية بالمطواة من صبيان المعلم، فقد اتسعت مساحة التمثيل في الدور، وابرزت تميزا كان يجب استغلاله علي نحو أفضل فيما بعد. لكن المخرجين حصروا عثمان في منطقة معينة من الأدوار، لا تمكنه من إبراز قدراته التمثيلية، هذه القدرات التي يثبتها تمثيله عدة أدوار، منها دوره في فيلم "الإهاربي" (1994، نادر جلال) وهو دور قد لا يتذكره كثير من المشاهدين، حيث جسد دور "مصطفي" استاذ الجامعة الأصلي الذي انتحل الارهابي علي (عادل امام) شخصيته، كان المفترض ان يؤدي هذا الاستاذ نقيض صورة الارهابي الشخصية تماما، ورغم أن عثمان لم يظهر اكثر من مشهد واحد الا انه دور لا ينسي. الدور نفسه (الأستاذ الجامعي) لعبه عثمان في فيلم "أيام السادات" (2001، إخراج محمد خان)، وذلك في المشهد الشهير الذي يطالب فيه رئيس الجمهورية بمزيد من الحريات، فيطالب السادات محدثه بأن "يأكل" ويحدثه عن الديموقراطية في الاتحاد السوفيتي. كان حظ عثمان عبدالمنعم عثرا في وفاته، إذ انه توفي في ابريل، وفي اليوم نفسه الذي توفي فيه الفنان الكبير محمود مرسي مما حال دون تسليط ضوء اكبر علي الفنان الراحل يوم وفاته، كما لم تسلط عليه الأضواء طيلة حياته،
. توفي عثمان عبد المنعم في 24 إبريل عام 2004 عن عمر يناهز 63 عامًا.
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5285
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالاثنين إبريل 28, 2014 8:50 am


محمد شوقي

محــمد شوقي.jpg

محمد شوقي تتلمذ على يد ملك الكوميديا نجيب الريحاني ، اشتهر بأدوار الرجل الجدع، الفهلوي ، الحدق ، ورغم مشاهده البسيطة في الأعمال التي شارك فيها، إلا أن الممثل المصري الراحل محمد شوقي نجح في ترك بصمة مميزة في تاريخ السينما المصرية.

اسمه الحقيقي «محمد إبراهيم إبراهيم»، وشهرته «محمد شوقي» من مواليد حي «بولاق أبو العلا» في6 يناير 1915، وهو شقيق ضمن ست أشقاء خمس أولاد وبنت، عشق المسرح منذ أن دخل المدرسة السعيدية الثانوية، حتى أنه كان يهرب من المدرسة إلى شارع عمادا لدين، حيث الفن والفنانين.

الطريف أن أشهر خادم في السينما المصري بدأ بالغناء، وعن بدايته : «في يوم قابل أحد زملائه في المدرسة يسعى وراء الفن مثله اسمه «عباس يونس»، وطلب منه أن يساعده في اقتحام عالم الفن، فتوجه إلى مسرح «منيرة المهدية».

«عندما شاهدته «منيرة» سألته: هل تجيد الغناء؟ فأجابها: «نعم» وغنى لها إحدى أغنيات السيدة «أم كلثوم».. والتحق بمسرح «منيرة»، وعمل معها لأول مرة رواية «عروس الشرق» عام 1937 من تلحين رياض السنباطي، وتأليف الشيخ «يونس القاضي»..لكنه مع الوقت لم يرض بكونه مطرباً».

فرصة شوقي في التمثيل جاءت من خلال «بابا شكري» أشهر مدير مسرح، والذي كان يُطلق عليه «أبو المسرح» في ذلك الوقت، حيث أخضعه لاختبار ضمه لفرقة علي الكسار، وبالفعل نجح، وأسند له الكسار بعض الأدوار البسيطة التي نجح من خلالها للفت النظر إليه.

الموقف الذي غيّر خريطة عمل الفنان الراحل كان عندما اختلف «الكسار» مع «على حسين» أحد أعضاء فرقته، وترك له «على حسين» العرض، ووضعه في مأزق، وقال لن أعود إلى الفرقة إلا إذا قبل الكسار يدي أمام الجميع».. فما كان أمام «الكسار» سوى اللجوء لـ«محمد شوقي»، وطلب منه أن يقوم بالدور بدلاً من حسين، وبالفعل قام به بنجاح مذهل، ونال تصفيقاً حاداً على المسرح.

من هنا كانت انطلاقة محمد شوقي ، حيث تم رفع أجره من 4 جنيهات إلى 6 جنيهات، وظل بفرقة الكسار حتى حلها عام 1946، لينتقل بعدها لفرقة شكوكو، ثم الريحاني الذي أثر كثيراً في وجدانه وأدائه بالرغم من أنه لم يشاركه التمثيل ولو لمرة واحده، إلا أنه كان يسمح له بالجلوس أخر صفوف المسرح أثناء البروفات، لإعجابه بأداء شوقي، وتوقعه بأنه سيكون ممثل جيد ذو أسلوب مميز.

شوقي اضطر للعمل بوظيفة في وزارة المساحة عندما توفى والده ليساعد في إعالة أسرته، إلا أنه لم يستطع التوفيق بين الوظيفة صباحاً، والعمل مساءاً، فقرر ترك الوظيفة لعيون الفن، وبالفعل ركز على عمله الفني، ولمع في السينما والمسرح.

كان للفنان الكبير محمد شوقي زوجتان و قد أنجب الأبن الأكبر أشرف من زوجته الأولى ثم أبنائه أيناس و ايمان وأكرم من زوجته الأخرى .

وبجانب التمثيل، أوضحت ابنة الفنان الراحل إيمان أن والدها كان يهوى الطبخ، وهو ما كان يمارسه يوم أجازته من المسرح، بالإضافة إلى أنه كان خطاطاً موهوباً، وإتقانه لفن الإلقاء، وحبه للغناء وخاصة أغاني أم كلثوم.

الفنان الذي مثّل ما يزيد عن الـ 250 فيلم بجانب المسرحيات والمسلسلات، ظل متمسك بعمله وفنه لآخر وقت، ففي أثناء عرض مسرحية «هات وخد» مع حسن يوسف وهياتم، وأثناء العرض وهو واقف على المسرح سقط، فتم نقله إلى مستشفى «مصر الدولي»، وهناك أخبر الطبيب أسرته أن الفنان أمامه مجرد أيام، إذ أصابته قبل كذلك وعكة صحية، وأجرى جراحه، كما أصيب بجلطة في المخ.

محمد شوقي تُوفي في 21 مايو عام 1984، بعد أسبوع قضاه في المستشفى، إثر التهاب في الكبد، وبرغم من أعماله الخالدة حتى الآن في ذاكرة السينما، إلا أنه لم يلق التقدير أو التكريم منذ وفاته وحتى الآن بحسب ما أكدت أسرته.
بتصرف من ويكيبديا
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5285
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالأربعاء مايو 07, 2014 10:18 am


أحمد درويش

أحمد درويش.jpg

ولد "أحمد درويش " فى عام ١٨٩٤ وهو ممثل مصري بدأ مسيرته الفنية في منتصف الثلاثينيات وأدى أدوارا مساعدة غالبا دور الباشا أو القاضى أو الطبيب. هو الباشا والد كمال (يحيى شاهين) فى فيلم " لو كنت غنى " عام ١٩٤٢ وهو الباشا والد رؤوف (أنور وجدى) فى فيلم " القلب له واحد " عام ١٩٤٥ وهو زكريا الشريك المخدوع فى فيلم " البطل " عام ١٩٥٠ وهو القاضى فى فيلم " دهب " عام ١٩٥٣.
نقلاً عن موقع elcinema.com
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5285
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت مايو 24, 2014 7:44 am


عبدالعظيم كامل

عبد العظيم كامل.jpg

عبد العظيم كامل ممثل مصرى ولد فى عام ١٩١٨ وإشتهر بأداء دور الطبيب والصحفى والمحامى. اكتشفه الريچيسير قاسم وجدى فى فيلم إنتصار الشباب عام ١٩٤١. عمل موظفا حكوميا ثم قرر الاستقالة والتفرغ للفن، ولكنه لم يلبث أن عاد مرة أخرى للعمل واكتفى بالأدوار الصغيرة. عمل فى التليفزيون فى بعض السهرات التليفزيونية. توفى فى ٦سبتمبر من عام ٢٠٠٨.
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5285
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت مايو 24, 2014 7:50 am


سعاد أحمد

سعاد أحمد.jpg

ولدت الفنانة سعاد أحمد في يوم 28 مارس عام 1907 واشتهرت في بداية عملها كمنولوجست في شارع عماد الدين إلى أن قدمها المخرج توجو مزراحي في فيلم “العز بهدلة” عام 1937 مع الفنان شالوم وفي عام 1940 قدمها توجو مزراحي أيضا لتشارك نجم الكوميديا علي الكسار بطولة “ألف ليلة وليلة”. من أشهر ما قدمت " يا سواق التاكسى أمانه " ، لمعت فى أدوار الحماة خفيفه الظل
على مدى 28 عاما هو طول مشوارها السينمائي قدمت سعاد أحمد ما يقرب من 51 فيلم جسدت في أغلبها دور الحماة البسيطة ومن أهم الأفلام التي شاركت فيها “لهاليبو ، أحبك يا حسن ، غرام وانتقام ، عنتر ولبلب، ألف ليلة وليلة، العيش والملح، الخمسة جنية ، الأفوكاتو مديحة ، زينب، القلب له أحكام ، ابن حميدو” وقد توفيت سعاد أحمد في يوم 2 أغسطس من عام 1962.
الفنانة المصرية الراحلة سعاد أحمد رغم قلة أعمالها السينمائية إلا أنها تركت بصمة واضحة في مسيرة هذا المجال ويكفي دورها الأشهر في الفيلم الكوميدي “ابن حميدو” الذي قام ببطولته الراحل إسماعيل ياسين ونجم الكوميديا المتميز عبدالفتاح القصري.
سعاد أحمد جسدت في الفيلم دور زوجة عبد الفتاح القصري وقدما سويا ثنائي كوميدي وكانت مشاهدهما سويا من أبرز اللوحات الكوميدية في السينما المصرية فهي كوميديا تعتمد على الموقف والمفارقة وبعيدة عن التصنع والابتذال مقارنة ببعض نجوم هذا الجيل.
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5285
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت مايو 24, 2014 11:43 am


عاشت الايادي يا استاذنا العزيز 
وتقبل تحياتي 
صورة العضو الشخصية
قصي الفرضي
(عضو الهيئة الادارية)
(عضو الهيئة الادارية)
 
مشاركات: 529
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 5:49 am
  

Re: ممثلون مغمورون وراء الظل

مشاركةالسبت مايو 24, 2014 11:48 am


قصي الفرضي كتب:عاشت الايادي يا استاذنا العزيز 
وتقبل تحياتي 


بارك الله بك أستاذ قصي وأشكركم لمروركم الكريم


وعن شخصية جديدة نتحدث


نيللي مظلوم

نيللي مظلوم.jpg

كثير منا يعرفها شكلاً ولكن لا يعرف مَنْ هي وما هي سيرتها الذاتية ؟


نتذكرها جميعا بإسم " لاتانيا" في فيلم ابن حميدو وتعليق إسماعيل يس حين قال لا تانيا ولا تالتة

نيللي كاثرين مظلوم-كالڤو من مواليد الإسكندرية 9 يونيو 1925كان والدها إيطالي من نابولي ووالدتها يونانيا من آسيا الصغرى. أسست والدها معرض مجوهرات وكانت والدتها عازفة بيانو. كانت العائلة تملك فندق في شارع مسرح ألامبرا. عانت مظلوم من شلل في ساقيها وهي في الثانية من عمرها ومشت بعد سنوات من الرعاية والاهتمام طبيب الأطفال وزوجته، معلمة باليه، وهي التي عملتها الرقص فيما بعد.
في سنة الخامسة، اختبرت في المسرح وبدأت بممارسة الرقص حيث اعتبرت طفلة معجزة، من 1939 حتى 1945، كانت تقدم عرضين يوميا، على مدار السنة، عرض صيفي في الإسكندرية، وشتوي في القاهرة، حيث كانت عروضها محببة لمجتمع النخبة. رقصت نيللي في اوبرا كازينو الشهير، الذي تديره بديعة مصابني، حيث بدأت في تأدية الرقص الشرقي، وكان تقدم عرض مسائي للعائلات، في الثامنة مساء وعرض آخر في منتصف الليل (وكانت دائما ما تحضر معها والدتها أثناء آداء العرض)، وبعد انتهاء فقرتها كانت تبقى لمشاهدة بروفات فنانات آخريات مثل سامية جمال، تحية كاريوكا، حيث كان يدربهم مصمم رقصات إيطالي ليعلمهم آداء الحركات الخاصة رقصت ايضا في احد الكازينوهات الشهيرة الذي كانت تديره “بديعة ماصبني”، هو نفس المكان الذي كان وراء شهرة عظيمات الرقص الشرقي من امثال تحية كاريوكا و سامية جمال، العرض الاول كان يتنهي في الثامنة وهو مخصص للعائلات وهو العرض الذي كانت ترقص فيه الفراشه الصغيرة تحت اعين والدتها، العرض الاخر كان في وقت متأخر حيث تقدم الخمور !!!!!! (الكلام ده كان حاجة عادية، ماكنش حد بيكفر حد، واللي مش عايز الجو ده عنده الحفل الماتنيه مافيش مشكلة)
عندما كانت تنتهي الفراشة الصغيرة من دورها كانت تنتظر الي النهاية لتشاهد وتتعلم من الراقصات العظيمات، الجدير بالذكر ان مصمم الرقصات كان ايطاليا وكان قادرا علي تصميم الحركات الخاصة لكل راقصة لكي تستطيع ان تبدع وفي عام 1939 وكانت في العاشرة مثلت في اول فيلم كان فيلما يونانيا اسمه prosfygopoula
او الفتاة اللاجئة بالاشتراك مع المغنية اليونية صوفيا، تبعه في عام 1940 فيلم بين نارين.حصلت على ليسانس الآداب عام 1946، إكتشفها المخرج عباس كامل. أسست معهدا للرقص الإيقاعي، لقبت بأشهر راقصة باليه مصرية، هي واحدة من أشهر راقصات الباليه اللاتي عرفتهن مصر، وعرفها الجمهور أيضا كممثلة في بعض الأدوار الصغيرة خلال فترتي الخمسينات والستينات وما قبلهما. في عام 1939 وكان عمرها 10 سنوات ظهرت في فيلم "اللاجئة"، وهو فيلم باللغة اليونانية بطولة صوفيا ڤمبو، ثم فيلم "بين نارين" في 1940.
عملت في بعض الملاهي ورقصت أمام الملك فاروق، ولقبت بأشهر راقصة باليه مصرية كان أول ظهور لها في فيلم “صاحب بالين” ثم توالت أعمالها السينمائية ومن أشهرها ” ابن حميدو” وفيلم “التلميذة” وفيلم “بين نارين” وفيلم “اللاجئة”.
تزوجت نيللى 6 مرات اول زوج هو روسوس وهو والد المطرب الشهير ديميس روسوس وانجبه من سيده اخرى اسمها اولجا ثم تزوج نيللى وانجبت منه ايمانويل وماريانا اما باقى الازواج فقد ثارت حولهم الكثير من الاقاويل فمثلا اشيع فتره ان احد ازواجها هو عاطف صدقى الذى اصبح بعدها بكثير رئيس وزراء فى عهد مبارك وزوج اخر كان يعمل فى قناه السويس وخسر امواله وطرد من مصر كمثل الاجانب الاخريين . وصمدت كثيرا حتى انشات اكاديميه للرقص الشعبى الفلكلورى و فى الستينات تم تأميميها واعطاءها شهريا معاش بسيط وانخفضت ايرادات الاكاديميه بسبب التأميم وضاق بها الحال وساءت ظروفها الماديه فاقترحت عليها ابنتها وهى حاليا راقصه باليه شهيره للرجوع الى اليونان ووافقت وهى متالمت نظرا لان عمرها وذكرياتها كلها فى مصر فسافرت وانشاءت مدرسه للرقص الشرقى و الباليه والكلاسيكى والفلكلور المصرى والفرعونى ايضا وحاضرت للعالم كله عن مصر وقيمه مصر الفنيه ولم تتوقف هى وبنتها ابدا عن الدعايه لفن مصر بالرغم من بعدهم عنها ووذاع صيت مدرستها حتى وصلت الى اكاديميه عالميه معروفه فى العالم كله و استمر فنها اكثر من نصف قرن وواصلت ابنتها بعد وفاه نيللى مشوار امها
في الفترة من 1940 – 1950 رقصت الشابة الصغيرة في ارقي الامكان رقصات من تصميمها، كما مثلت في المسرح و قامت ببطولة اكثر 17 فيلم سينمائي، الجدير بالذكر انها رقصت فقط في فيلمين منهم : الاول هو “شهرزاد” عام 1941 من بطولة حسين صدقي، والثاني هو “خاتم سليمان” عام 1946، لقد كانت ترفض ان ترقص في معظم الافلام لان الافلام كانت مليئة بالرقص !!!!!!!! ولقد كانت مطالبة بالرقص في الافلام فقط لانها تجيد الرقص، تتحدث ابنتها ماريانا في هذا تقول: في ذلك الوقت كانت هناك اكثر من 300 راقصة يمكن ان تقوم بالاداء في مقابل 5 جنيهات بينما كانت اجرة نيللي 100 جنيه لانها الوحيدة التي ترقص الرقص الحديث، فلماذا تهدر مهوبتها وتميزها!!!

كما كانت تدير مدرسة شهيرة لفنون البالية التي كانت تتخرج منها الفراشات الصغيرات للالتحاق بدار الاوبرا المصرية، لقد عشقت نيللي الحياة واستمتعت بها، تقول عنها ابنتها لقد كان والدي ثريا جدا ولم يكن يحب ان ترقص والدتي فتوقفت عن الرقص علي المسرح ولكنها لم تتوقف ابدا عن التدريب او تصميم الرقصات، لم تترك مكانا في مصر الا سافرت اليه سواء كان الصحراء او القري الصغيرة، كانت تستمع بحضور افراحهم لتتعلم منهم الرقص البلدي والشعبي، ايضا كانت تحضر افراح الاثرياء وتسمي رقصهم رقص الهوانم. كما كانت شغوفة بالكتب والقرأءة، كانت تذهب الي المكتبات لتعود كل مرة بما لا يقل عن 30 – 40 كتاب، لقد وصل ولعها بالبحث ان امضت عاما في المتحف المصري لدراسة كل ما يتعلق بالرقص والازياء في العصور القديمة، من الطريف ان مدير المتحف اعطاها تصريح خاص وكان عليها ان تتعامل مع الاقمشة القديمة بمنتهي الحرص والعناية.

فرقة نيللي مظلوم

بعد طلاقها من زوجها عادت مرة اخري الي الرقص والي ادارة مدرسة البالية لتستعد لانشاء فرقتها الخاصة، كان معظم اعضاء الفرقة من الهواة، من مدرستها للبالية او من لاعبي الجمباز معظمهم من الطلاب، وبعد عامين من العمل الشاق في عام 1956 (بعد ثلاثة اعوام من تأسيس فرقة محمود رضا) قدمت فرقتها اول عرض، كان اداءا فريدا خليطا من البالية والفلكلور المصري، بدأت فرقتها بـ 25 راقصا ثم اصبحوا 40 عشرين شابة عشرين شاب، بالاضافة الي 50 عازف في الاوركسترا المصاحبة، لقد كان العرض بأكملة من انتاجها من تصميم رقصات الي ملابس الي ………. بعد سنوات وسنوات من الدراسة لكافة التفاصيل المتعلقة بالفلكلور المصري.

لقد اشتمل العرض علي مشاهد من الريف المصري، ومشاهد اخري قامت بأدئها بنفسها واصبحت مدرسة البالية للفتيات الصغيرات تضم قسم اخر للفلكلور المصري، لم يكن الرقص الشرقي ابدا جزء من عرض الفرقة، وفي عام 1958 اشتركت مع فرقة محمود رضا في الكثير من العروض (الناس كانت مش منفسنه ومش بتحقد علي بعض)

فيما بين 1959 – 1960 ارادات الحكومة المصرية انشاء معهد قومي للبالية واستعانت بأحد خبراء الرقص الروسي في معهد البلشوي، واختيرت نيللي كمساعدة له، ذلك لخبرتها في الرقص الشعبي ولاتقانها للغة العربية ولمدة ثلاث سنوات كانت اليد اليمني للمدرب الروسي، وفي العام التالي كانت مصر بصدد تنفيذ مشروع اخر طموح هو معهد الفنون الشعبية مرة اخري تم الاستعانة باحد خبراء الرقص الشرقي وكانت نيللي هي جسر التواصل معه، كان يتعلم منها الحركات ليعلمها بدورة الي الفرقة ولكنها استقالت من عملها عندما وجدت المدرب الروسي يحول الحركات الفلكلورية الي حركات اخري لا علاقة لها بالموضوع….. لكن الخبرة التي اكتسبتها افادتها كثيرا في تطوير اسلوبها الخاص ليصبح لها بصمة خاصة في هذا المجال، في ذلك الوقت كان وزير الثقافة الاستاذ “ثروت عكاشة” بشراء كافة تذاكر المسرح الخاص بها ثم يوزعها علي من يريد ان يشاهد الرقص مجانا ولا يستطيع ان يدفع قيمة التذكرة، لقد اهداها مركب لتعمل علية هي وفرقتها، ويطوف المسرح العائم في كل ارجاء مصر ليقدم الفن الي الجميع في القري والمدن !!!!!!! “تخيلوا لو زير الثقافة دلوقتي عمل حاجة زي كدة هيتعمل فيه ايه”

كما قدمت نيللي انواع اخري من الرقص مثل الرقص الفرعوني في عروض الصوت والضوء، الرقص البدوي مرتدية خمارا، كما قدمت الرقص التعبيري في مسرحية ايوب المصري سنة 1962 وهي نفس السنة التي حصلت فيها علي الميدالية الفضية عن الرقصة “السعودية” التي قدمتها مرتدية خمارا، كما كانت في نفس الوقت مصممة الرقصات الرئيسية لدار الاوبرا المصرية. كانت الحكومة تريد ان تنشأ الفرقة القومية للفنون الشعبية وطالبت بفرقتها ولكن بدونها وكان ردها الفرقة بدوني لا وجود لها، فيما بعد تحولت فرقة رضا الي الفرقة القومية للفنون الشعبية
العودة الي اليونان
في عام 1964 استقال ثروت عكاشة من الوزارة وتغيرت الظروف تبعيا ، وذهب اعضاء فرقتها الي الفرقة القومية للفنون الشعبية ولم تستطيع ان تستمر في مواصلة العيش في مصر، فغادرتها الي اليونان هناك اعتزلت الرقصة واسست مدرستها للرقص التي لا تزال موجودة الي الان
وتوفت الراقصة نيللي مظلوم فى 21 فبراير 2003
flower

ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5285
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

السابقالتالي

العودة إلى نجوم السينما

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار