منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

جميع الاحتفاليات التي يقيمها المنتدى وكذلك الفعاليات والنشاطات العامة

المشرف: الهيئة الادارية

الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 12:34 am


الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد


بسم الله وعلى بركته نفتتح الاحتفالية الكبرى لشارع الرشيد تحت شعار


"شارع الرشيد تراث ثابت ودائم لايمكن مسخه"

;25410 احتفالية شارع الرشيد.JPG
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 4081
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: احتفالية لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:51 pm


ذكريات ايام زمان

للأستاذ عبد القادر البراك

شارع الرشيد...اقدم شوارع العاصمة بغداد

عندما هاج الشعب العراقي ضد احدى المعاهدات الاستعمارية التي كان يريد المستعمرون واعوانهم فرضها عليه ورضخت الحكومة لمطالب الشعب بالغاء المعاهدة قال احد شيوخ الاقطاع من النواب المزمنين :

ان العراق لم يرفض المعاهدة ، بل الذي رفضها هو شارع الرشيد الذي لا يمثل الشعب العراقي!

شارع الضمير! وقد اثارت هذه الكلمة المشاعر فقوطعت بالشجب والنقد ذلك لأن شارع الرشيد وان كان لا يمثل القوة الرقمية للشعب العراقي ، لكنه انذاك يجسد ( الضمير الواعي ). ومن يجتازه في ايامه الاول وهو يمتد من ساحة الميدان قرب المدرسة المأمونية الى نهايته مجاورا جامع السيد سلطان علي ، يجد ان اكثر المؤسسات العامة التي لها علاقة بالمواطنين قد وقفت على جانب هذا الشارع!
وتعال نتعرف عليه بشكل تفصيلي ، فقبل ان نصل الى جامع الحيدرخانة بركان العراق الثائر كانت تقع مقاهي بغداد الخالدة التي يتردد عليها الزهاوي ، الرصافي ، ابراهيم صالح شكر وغيرهم من رجالات الادب والصحافة الوطنية. وعلى اليسار بالنسبة للذي يجتاز الشارع من اوله سيلتقي جامع الحيدرخانة الذي شهد ثورة العراق الاولى وهو يوازي ما حققه الجامع الازهر بالنسبة للثورة المصرية وقبل ذلك كان مقر اول ستوديو للتصوير الفوتغرافي الذي اسسه المصور الاهلي واداره بعد ذلك نجله السيد قدري عبد الرحمن.

مراكز للاشعاع الوطني   وفي مقر جامع الحيدر خانة كان مقر عدد من الاحزاب الوطنية كحزب الاخاء الوطني برئاسة ياسين الهاشمي ، والى جانبه كان يقع (منتدى التهذيب) و (المعهد العلمي العراقي) وهما من اهم مراكز الاشعاع الوطني. وفي الجانب المقابل تقع محلة العاقولية وفيها مدرسة التفيض الاهلية التي تعتبر المقر السري لحزب (حرس الاستقلال) الذي اسهم بثورة العشرين. وفي المقابل من ذلك كانت تقع (رويال سينما) امام تمثال الرصافي الان وكانت صالة هذه السينما مركزاً للاجتماعات الوطنية التي قال عنها المرحوم ياسين الهاشمي (بالله عليكم اكثروا من امثال هذه الاجتماعات فأن ارواح الشعراء ترفرف فوق رؤوسكم).

شارع الصحافة! وفي الشارع الفرعي الذي يصل بين شارعي المتحف الوطني والرشيد كان يقع مقر (الحزب الوطني العراقي) بقيادة المرحوم جعفر ابو التمن ومنه صدرت جريدته المبدأ التي قاومت الاوضاع الشاذة. ومقابل هذا الشارع اختار الامريكان مكانا  سمي بمركز المعلومات الذي روج للمفاهيم الاستعمارية والدس على الحركة الوطنية لذلك تعرض للحرق والهجوم في كل مناسبة وطنية.

سرقة بريطانية! وعند مدخل شارع البنك بالقرب من سينما الحمراء القديمة كان يقع مقر حزب النهضة العراقية بقيادة المرحوم الحاج محمد امين الجرجفي الذي كانت  جريدته من ارقى الصحف الوطنية حينذاك. وقبل وصولنا الى (رأس القرية) الى جانب الشارع الذي يصل بين شارعي الرشيد والنهر يقع جامع (الخاصكي) وهو من اهم الجوامع الاثرية في بغداد الذي شهد سرقة (المستر كوك) مستشار الاوقاف البريطاني محرابه التاريخي ليستقر الان في اهم متاحف بريطانيا!

اعظم حفلة مصارعة وفي الجهة المقابلة لجامع الخاصكي كان مقر المدارس الدينية والمجتمعات التجارية التي كانت تعمل لخدمة الاهداف الوطنية بقيادة المرحوم (ابو التمن) وقبل وصولنا الى جسر الاحرار تطل علينا (سينما الرافدين) التي جرت فيها اعظم حفلة مصارعة انتصر فيها المصارع العراقي المرحوم (عباس الديك) على خصمه الالماني (الهركريمر).

واذا ما تجاوزنا ذلك الى جامع السيد (سلطان علي) ودلفنا الى الازقة التي تقع على جانبيه نشاهد عدداً من البيوت التي كان يسكنها كبار رجال العلم والوطنية وبصورة خاصة في الطريق المؤدي الى الحضرة الكيلانية حيث يقع مقر (الحزب الحر) بقيادة المرحوم السيد عبد الرحمن النقيب. وفي هذا الطريق تقع بيوت ابراهيم صالح شكر ، محمود احمد السيد وقبل ان تمتد رقعة شارع الرشيد الى المحل الذي يقع فيه جسر الجمهورية كان يقام تمثال المرحوم عبد المحسن السعدون.

مجمل التاريخ هذا هو مجمل التاريخ الوطني لشارع الرشيد واضيف الى ذلك ان مدخله مقابل سوق الهرج في الميدان كانت تقع سينما العراق وهي من اقدم دور العرض عندنا حيث عرضت الافلام الصامتة لنابغة الكوميديا العالمي شارلي شابلن والى جانبها كانت تقع الفنادق الكبرى يومذاك (الهلال ، الجواهري وماجستيك) وفي الاوتلين الاولين غنت ام كلثوم وعبد الوهاب ، ومثل يوسف وهبي ونجيب الريحاني وغيرهم من اكابر فناني الاقطار العربية.
انتهى

 
ملحوظة مني : اخترت لكم هذه المقالة القيمة التي كتبها الصحفي والاديب الكبير عبد القادر البراك ونشرها في كتاب صدر له في بغداد عام   1989 وعنوانه "ذكريات ايام زمان"، وهي تنشر لأول مرة على شبكة الانترنت.

 وكما لاحظتم فان المقال قد ركز على مقرات الاحزاب ومراكز القوى الوطنية التي تقع في شارع الرشيد وكذلك بعض دور السينما والمقاهي. وللأسف فان الكاتب قد نسى او تناسى (  بسبب الظروف السياسية حين صدور الكتاب) اسم الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري الذي كان يرتاد مقهاه المفضلة مقهى (حسن عجمي) يحيط به نخبة من السادة والعلماء والشعراء والادباء وارباب الصحف مثل (خالد الدرة ، عبود الشالجي ، صادق كمونة ،حسن الامين ، عبد الوهاب مرجان ، حسن محمد علي ، أحمد جمال الدين ، مهدي هاشم ، عبد العزيز جعفر ابو التمن ، بدر شاكر السياب)*.
 
نعمان

 
*المصدر : بغداد – سيرة ومدينة للكاتب القدير ناجي جواد الساعاتي الصادر عام 2000 من المؤسسة العربية للدراسات والنشر 
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1811
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالسبت سبتمبر 24, 2016 12:37 am


خير ما نستهل به احتفاليتنا هذه هو رفع ما كتبه العلامة الكبير علي الوردي عن ظروف انشاء شارع الرشيد في عام 2016 وافتتاحه في 23 تموز من ذلك العام من قبل بانية والي بغداد خليل باشا


25411:شارع خليل باشا 1.jpg


شارع خليل باشا 2.jpg



شارع خليل باشا 3.jpg


شارع خليل باشا 4.jpg
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 4081
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالسبت سبتمبر 24, 2016 12:39 am


اقدم صورة لشارع الرشيد في منطقة الحيدرخانة عام 2016

25415:الحيدر خانة اوائل القرن العشرين.jpg
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 4081
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالسبت سبتمبر 24, 2016 1:00 am


ردا على محاولات طمس تاريخ ومكانة شارع الرشيد في بغداد نرفع صوتنا عاليا لكل السامعين


"ارفعوا ايديكم عن شارع الرشيد ودعوه يعود علامة تراثية مشرقة من علامات بغداد الحبيبة"


25416:أهمية شارع الرشيد.jpg
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 4081
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالسبت سبتمبر 24, 2016 9:17 am


شارع الرشيد رئة بغداد



بغداد قال عنها ياقوت الحموي / انها ام الدنيا وسيدة البلاد ....وإنها حاضرة الدنيا وما سواها بادية ؟!. ولها أربع أبواب هي :.
1- الباب السلطاني = وهو باب المعظم .
2-باب البصلية او كلواذي (الباب الشرقي).
3-باب الظفرية او الباب الوسطاني .
4-باب الطلسم = وهي الباب الاثرية الباقية حالياً قرب مقبرة الشيخ عمر ...!
ودجلة النهر الخالد /قد أنصفها نِعم الإنصاف والعدل ...فشطرها إلى نصفين
وفي بغداد شارع الرشبد الذي يعتبر رئة هذه المدينة العريقة
وشارع الرشيد / سُميَ اولاً بالشارع الكبير . لانه كان اكبر(جادة ) في بغداد. وهو اول شارع في بغداد نور بالكهرباء ..كان يعرف بـ(خليل باشا جادة سي ) على اسم اخر والي عسكري عثماني. وكلمة جادة هي لفظة تركية تعني شارع
شارع الرشيد شريان بغداد الحيوي فكان شاهداً على دخول القوات الإنجليزية لبغداد عام 1917م وعلى الكثير من تظاهرات ووثبات العراق المناهضة لذلك الاحتلال، فقد شُق الشارع خلال الحكم العثماني، وعرف أولا باسم (هندنبرغ) ثم شارع (خليل باشا جادة سي) نسبة لخليل باشا حاكم بغداد وقائد الجيش العثماني الذي قام بتوسيع وتعديل الطريق العام الممتد من الباب الشرقي إلى باب المعظم وجعله شارعا باسمه عام 1910 تحول اسمه فيما بعد الى شارع الرشيد، نسبة للخليفة العباسي هارون الرشيد و من شارع الرشيد تنمو أهم الجسور التي تربط بين الكرخ والرصافة كجسر الجمهورية الذي يقابل نصب الحرية وجسر الاحرار الذي يربط حافظ القاضي بالصالحية ثم جسر الشهداء الذي سمي بهذا الاسم تخليداً للشهداء الذين سقطوا عليه في وثبة كانون وهو الذي يربط منطقة السراي بساحة الشهداء وباب السيف وسوق الشواكة. وفيه رثى الجواهري أخاه جعفر الذي استشهد في تلك الوثبة بالقصيدة التي يقول مطلعها:«أتعلم أم انت لاتعلم بأن جراح الضحايا فم» أما باقي المساجد والخانات والمطابع والتكايا فلكل واحد منها قصة وحكاية، فقد شق شارع الرشيد طريقه بين أهم الامكنة التراثية، وأقدم الجوامع والكنائس والمباني الحكومية، كجامع مرجان الواقع في باب الأغا وجامع السيد سلطان علي الذي سميت إحدى شرائع دجلة باسمه، وجامع الحيدرخانة الذي كانت تنطلق منه الخطب الوطنية الحماسية، وجامع المُرادية الذي يقع في بداية الميدان وطوب أبو خزامة الذي كانت تعلق فيه خرق النذور ومقر وزارة الدفاع التي يقول عنها الظرفاء إنها تقع مقابل لبن أربيل، والمدرسة المستنصرية التي تصل إليها بطريق يحيط به خان مرجان على جهة اليمين وخان علي صائب الخضيري على جهة اليسار ثم تليهما دربونة فيها خانات تجارية تسمى دربونة (النملة) وتتصل بشارع المستنصر الذي يسمّيه العامة بشارع النهر والذي يضم أشهر محال الصاغة وتتفرع منه أشهر أسواق القماش والاكسسوارات وأقمشة الستائر والموبيليا أما باقي أسواق الرشيد تعد بالعشرات كسوق الشورجة وشارع المتنبي وسوق الصفارين وأسواق الساعاتية و البزازين والخفافين وباعة الجام والمرايا والعدد المنزلية والصيدليات ومحلات ومحال الخط والتجليد والصيرفة ومغازات بيع الملابس ومستلزمات العرائس ومحال الخياطين
وثمة محال يعود تاريخها إلى زمان أقدم من ذلك التاريخ وأشهرها كعك السيد الذي تاسس عام 1906 وشربت الحاج زبالة الذي تاسس عام 1910.في هذا الشارع أيضاً كانت توجد المطاعم والاوتيلات والگازينوهات والمقاهي الشتوية والصيفية التي لم يتبق منها الكثير
ـــــــــــــــــــــــــ
مرفق كتاب عن شارع الرشيد لمؤلفه باسم عبد الحميد حمودي
مع تحياتي وإعزازي
flower
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5773
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: احتفالية لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالسبت سبتمبر 24, 2016 9:25 am


د.نعمان كتب:
ذكريات ايام زمان

للأستاذ عبد القادر البراك
شارع الرشيد...اقدم شوارع العاصمة بغداد

عندما هاج الشعب العراقي ضد احدى المعاهدات الاستعمارية التي كان يريد المستعمرون واعوانهم فرضها عليه ورضخت الحكومة لمطالب الشعب بالغاء المعاهدة قال احد شيوخ الاقطاع من النواب المزمنين :
ان العراق لم يرفض المعاهدة ، بل الذي رفضها هو شارع الرشيد الذي لا يمثل الشعب العراقي!
شارع الضمير!
مراكز للاشعاع الوطني  
شارع الصحافة!



يا له من شارع يحمل في جنباته التاريخ وعبقه وشاهدا على أيام الفرح والترح وشاهدا على طعنات وجهت لبغداد العروبة
تمنياتي من كل قلبي أن يعود لسابق مجده وعزه
تحياتي لكم سعادة د / نعمان فمشاركتكم في أي موضوع تضفي عليه اللمسة التي يستفيد منها الجميع
دمتم بخير جميعا
flower
Do for Allah Allah Will Do for You
إفعل الصواب دائما، فهذا سيُغْضِب بعضهم، و سيثُير إعجاب بقيتهم
لؤي الصايم
flower
صورة العضو الشخصية
Loaie Al-Sayem
عضو الهيئة الادارية
عضو الهيئة الادارية
 
مشاركات: 5773
اشترك في:
الأحد فبراير 03, 2013 7:50 pm
مكان:
عربي الهوى مصري المُقَام
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالسبت سبتمبر 24, 2016 12:50 pm


الوالي خليل باشا الذي سمي شارع الرشيد باسمه حين تقرر فتحه . وضعت قطعة على جدار جامع سيد سلطان علي تقول

شارع خليل باشا
خليل باشا جادة سي

وقد ظلت القطعة منصوبة الى اوائل الثلاثينات حيث رفعت بعد ان تغيرت التسمية الى (شارع الرشيد)


25423:220px-Halil_Kut.png
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 4081
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالسبت سبتمبر 24, 2016 12:53 pm


الجنرال مود الذي دخل بغداد فاتحا عند دخوله الى شارع الرشيد (جادة خليل باشا) عام 1917


5.jpg
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 4081
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

Re: الاحتفالية الكبرى لمئوية شارع الرشيد في بغداد

مشاركةالسبت سبتمبر 24, 2016 12:58 pm


من المهم ان نشير بان هيدر الاحتفالية الذي وضعناه على رأس صفحة المنتدى هو من اعداد الصديق العزيز (محمد الساكني) فشكرا وتحية له

Rasheed Celebration.jpg
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة العضو الشخصية
Wisam Alshalchi
رئيس الهيئة الادارية
رئيس الهيئة الادارية
 
مشاركات: 4081
اشترك في:
الخميس أغسطس 30, 2012 3:35 pm
مكان:
الاردن , الولايات المتحدة
  

التالي

العودة إلى احتفاليات وفعاليات المنتدى

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

cron